تكاليف ومصاريف المعيشة في تركيا

كبداية وقبل ان نعرض عليك التفاصيل كاملة

فإن الطالب الأجنبي يحتاج في تركيا لكامل أمور المعيشة من سكن ومصاريف معيشة من طعام ومواصلات وترفيه ما يقارب 250-500 دولار في الشهر، تزيد او تنقص بحسب نمط المعيشة الذي يختاره الطالب.

تركيا هي واحدة من البلدان المفضلة للزيارة وإقامة الكثير من الناس. نجد أعدادًا كبيرة من الجنسيات المختلفة التي تأتي إلى تركيا كل عام بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة أو البقاء والعيش في تركيا، لأن تكلفة المعيشة في تركيا منخفضة نسبيًا عن تكلفة المعيشة في أوروبا والعديد من دول الخليج، ويزداد عدد الزوار الى تركيا عام بعد عام.

وفقًا لمعهد الإحصاء التركي TÜİK، اجتذبت تركيا عددًا قياسيًا من الزوار عام 2019 حيث بلغ عدد الزوار القادمين الى تركيا 51.9 مليون زائر.

توفير متطلبات العيش الأساسية يعتبر امر صعب في الكثير من الدول بالإضافة للتكاليف المرتفعة التي تختلف بين بلد واخر.

في تركيا تتوفر المساكن وأنواع الطعام المختلفة والخدمات الأساسية والكمالية بشكل كامل، حيث توفر تركيا لساكنيها وزوارها الخدمات الأساسية من كهرباء وماء بدون انقطاع بالإضافة لشبكة المواصلات الضخمة ان كان داخل المدن او التي تربط بين المدن، إضافة للكماليات من مراكز ترفيه وسياحة وطبيعة خلابة.

تركيا هي واحدة من اقل البلدان تكلفة للعيش وفقا لكثير من الجوانب. فقد أظهرت دراسة نُشرت على موقع Numbeo أن تكلفة المعيشة في تركيا أقل بنسبة 55.24٪ من الولايات المتحدة، والإيجار في تركيا في المتوسط أقل بنسبة 83.25٪ من الولايات المتحدة وكثير من دول أوروبا وخاصة عندما نقارن الخدمات العامة المتاحة في البلد مع سهولة اندماج الأجانب في المجتمع التركية وشعورهم بالراحة.

اما بالنسبة للطبة الجامعيين الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية فمن ناحية السكن والاقسام الداخلية فانه يتوفر عدد من الخيارات

للتسجيل والاستفسار

مساكن الدولة:

تقريبا جميع مساكن الدولة ومساكن الجامعات والاقسام الداخلية في تركيا تكون اقسام الطالبات الاناث منفصلة عن اقسام الطلبة الذكور. يختلف عدد المقيمين في الغرف بحسب السكن، على سبيل المثال، غرفة لشخصين أو غرفة لثلاثة أشخاص، وهذا ما يحدد التكلفة على كل شخص.

كل غرفة لها خصوصيتها وهناك بعض الأماكن للتجمعات العامة داخل السكن مثل المسجد وقاعة الألعاب وقاعة الطعام وصالونات وقاعات الدراسية.

تختلف الرسوم الشهرية للسكن والاقسام الداخلية من جامعة إلى أخرى ووفقًا لعدد الأشخاص في الغرفة.

تتراوح الرسوم الشهرية للسكن والاقسام الداخلية التي تديرها KYK التابعة للدولة من 200 ليرة تركية إلى 340 ليرة تركية شهرياً لعام 2020، ويتم التقدم للسكن في هذه الأقسام عن طريق مفاضلة خاصة تحددها الدولة وتحدد بها العدد الممكن استقباله من الطلبة الأجانب.

تحتوي معظم المساكن والاقسام الداخلية على كافتيريا خاصة بهم، وتوفر قاعات طعام مشتركة للطلاب تقدم اغلبها وجبتين طعام بتكلفة مخفّضة اقل من المطاعم خارج السكن.

السكن الجامعي الخاص:

وهي المتاحة بشكل أكبر والاستئجار بها يكون أسهل لأنه لا يحاج مفاضلة لدى الدولة والقبول به مضمون. بعضها يكون تابع لجامعة خاصة محددة واغلبها يكون عام غير مرتبط بجامعة محددة ويستقبل طلبة من كل الجامعات.

توفر الأقسام الداخلية والمساكن الخاصة خدمات أكثر وخيارات متنوعة من وجبات طعام وخدمات تنظيف الغرف ومرافق الغسيل والكي، والخدمات الأساسية هي الانترنت والتدفئة والمياه الساخنة على مدار السنة.

وتتميز بوجود أنظمة المراقبة والأمان حيث يفّضلها الكثير من الطالبات لما توفره من درجة امان عالية وخدمات مميزة

بالإضافة ان الكثير من الأقسام الداخلية والسكنات الخاصة توفر مرافق رياضية ومرافق متعددة للتسلية بالإضافة لقاعات خاصة بالدراسة وقاعة التلفزيون، والكثير منها يكون لكل غرفة حمام متكامل منفصل بالإضافة لوجود براد صغير خاص بكل غرفة.

تختلف التكلفة الشهرية في السكنات والاقسام الداخلية الخاصة بحسب الخدمات التي توفرها وعدد الأشخاص في كل غرفة وتتراوح بشكل تقريبي بين 75-200 دولار في الشهر على الشخص مع وجود خيارات بتكاليف مختلفة أيضا.

للتسجيل والاستفسار

استئجار منزل أو غرفة في منزل:

يفضّل العديد من الطلبة اختيار شركائهم في السكن والطعام وفقًا لرغباتهم، لذلك فخيار استئجار شقة هو الأكثر ملائمة لهم.

تكلفة الإيجار الشهري يختلف ويتأثر بالعديد من العوامل مثل الحي، وقربه من المناطق السياحية، هل الشقة مؤثثة ام فارغة، البعد عن المرافق الحيوية مثل المواصلات العامة وغيره العديد من العوامل. ومع ذلك، فإن متوسط اجار الشقق شهريا يكون بين ​​1500-2500 ليرة تركية شهريًا مع وجود خيارات أخرى بأسعار اعلى وأقل.

بالإضافة إلى ذلك للراغبين في اجار شقة يوجد مصاريف الغاز والكهرباء والإنترنت والماء التي تعتبر ليست باهظة الثمن حيث بالمتوسط لمنزل يحوي 4 اشخاص يكون مجموعة الفواتير الشهرية اقل من 100 دولار وتختلف بين الصيف والشتاء بحسب استهلاك الغاز والكهرباء.

المواصلات العامة جاهزة دائما لتأخذك أينما تريد

تتوفر بعض وسائل النقل في المدن الكبرى مثل اسطنبول، 24/24، آمنة للاستخدام، ومهيأة بأحدث التجهيزات من تكييف وتدفئة، وتغطي المدينة بشكل كامل بين طرفيها الأوربي والاسيوي ومتعددة بين مترو، متروباص، ترام واي، باصات النقل الداخلي والسفن التابعة للبلدية التي تنقل الركاب بين طرفي مدينة إسطنبول الأوربي والاسيوي عبر البوسفور.

للطلبة بشكل عام سواء كانوا مواطنين او أجانب خصم كبير على تكاليف المواصلات، حيث في مدينة إسطنبول يوجد تخفيض للطلبة على الاشتراك الشهري من 205 ليرة تركي الى 45 ليرة تركي لعام 2020 تتيح لحاملها ان يستخدم المواصلات العامة 200 مرة بهذه التكلفة.

للتسجيل والاستفسار

الطعام وخياراته العديدة

تركيا بلد زراعي ومنتج لأغلب أنواع الأطعمة، ولذلك نجد ان تكاليف الخضار واللحوم غير مرتفعة في تركيا.

تنوع المطبخ التركي وتوسطه بين الشرق والغرب أعطاه ميزة وشهرة عالمية من ناحية لذة الاطباق وتنوعها.

ومن اهم ما يميز المطاعم التركية هو جودة الطعام والالتزام العالي بمعايير النظافة والسلامة وهو امر يميز المجتمع التركي الذي يسود منازله النظافة والترتيب بالإضافة ان الدولة تراقب عمل المطاعم وجودة الطعام والالتزام بقواعد النظافة والسلامة.

ورغم الجودة المرتفعة والتنوع الكبير فإنك ستجد دائما مطعما يستقبلك ويكون مناسب لوضعك المادي وخاصة الطلبة، حيث تبدأ أسعار الوجبات للشخص تقريبا من 2 دولار للوجبة الواحدة.

ماذا نقدم لك عبر بوابة التعليم في يونيفيرس غيتس؟

في بوابة التعليم ضمن يونيفيرس غيتس غروب نساعدك على تحديد التخصص الجامعي المناسب لك، ونوفر لك قبولك الجامعي بشكل مجاني، بالإضافة لتوفير خصومات ومنح جزئية تغطي الكثير من التخصصات الجامعية.

توفير العديد من خيارات السكن والاقسام الداخلية بأسعار مختلفة تناسب جميع الفئات.

الفيزا الطلابية للقدوم الى تركيا وكل ما يحتاج لوصولكم الى تركيا بشكل قانوني.

تأمين بطاقة المواصلات الخاصة بالطلبة والتي توفر تخفيض على مصاريف المواصلات العامة يزيد عن 60% للطلبة.

تقديم كافة الارشادات والدعم لإتمام الإجراءات القانونية فيما يتعلق بتعديل شهادة الثانوية وإجراءات الإقامة والتأمين الصحي.

نرافقك في إتمام عمليات التسجيل وخلال حياتك الجامعية بالدعم الكامل للوصول الى الاستقرار.

للتسجيل والاستفسار

للتسجيل والاستفسار