Universe Gates – Education Gate

دراسة-الطب-في-تركيا

دراسة الطب في تركيا بالتفصيل

تمتاز كليات الطب في تركيا بمكانة عالمية كبيرة، حيث تقع في المرتبة الثانية عشرة في الترتيب الطبي للجامعات على المستوى العالمي، كما تحتل تركيا المرتبة الخامسة من حيث عدد كليات الطب البشري فيها حيث يبلغ عددها ١١١ كلية موزعة على كافة الأراضي التركية، يسبقها دولة الهند التي تحتل المرتبة الأولى بعدد كليات الطب والذي يبلغ 2٧١ كلية تليها أميركا بعدد ١٤٧ كلية طبية، هذا الترتيب العالي والعدد الكبير للجامعات التركية، جذب الكثير من الطلبة حول العالم للتفكير في دراسة الطب في تركيا.

ولكن ما هي شروط دراسة الطب في تركيا؟ وما هي تكلفتها؟ وكيف يمكنك التقديم للدراسة في أحد جامعات تركيا، كل ذلك والمزيد سوف نستعرضه في هذه المقالة.

لمحة عن دراسة الطب في تركيا

بدأ الكثير من الطلبة العرب والأجانب بالتوجه إلى تركيا في السنوت الأخيرة بغرض دراسة الطب فيها وذلك بسبب جودة التعليم المرتفعة والاهتمام الكبير التي توليه الدولة التركية للكليات الطبية من خلال توفير الإمكانيات التعليمية الضخمة والوسائل التكنولوجية الحديثة لمواكبة كل ما هو جديد في عالم الطب.

كما يعود سبب تزايد رغبة الطلاب العرب في الدراسة في الجامعات التركية إلى استقبال تركيا لعدد كبير نسبياً من الطلبة الوافدين كل عام، والثقافة المتشابهة بين بلدان الشرق الأوسط وتركيا الأمر الذي يخفف على الطالب صعوبة الاندماج في ثقافة جديدة كلياً خلال سنوات دراسته.

كليات دراسة الطب في تركيا

نظام التعليم في الجامعات التركية هو نظام أوروبي، حيث يتم تطبيق الستاندر نفسه المطبق في الجامعات الأوروبية.

هناك نوعين للجامعات في تركيا وهما: الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة الأهلية، يبلغ عدد الجامعات الحكومية 74 من أصل 111 جامعة وما تبقى عبارة عن جامعات خاصة.

تضم مدينة إسطنبول أشهر وأرقى كليات تدريس الطب في العالم حيث تحوي على 25 كلية طب، تتوزع ما بين 5 جامعات حكومية و20 جامعة أهلية خاصة.

 في حين تحوي مدينة أنقرة 12 كلية طب بشري 5 منها حكومي والباقي عبارة عن جامعات خاصة، أما مدينة أزمير تحوي على 8 كليات طب بشري، 6 منهم خاص حكومي و2 خاص أهلي.

يتجاوز عدد مقاعد الطب في تركيا للطلبة الأتراك والوافدين 16 ألف مقعد كل عام، حيث تستقبل كليات إسطنبول وحدها حوالي 2900 طالب كل عام.

لغة دراسة الطب في تركيا

تعتمد الجامعات التركية في تدريسها للطب البشري على اللغة التركية أو الإنكليزية حسب نوع الجامعة، ولكن في الجامعات التي تعتمد اللغة الإنكليزية كلغة رئيسية للدراسة فيها تقوم بتدريس اللغة التركية كمادة أساسية وذلك لضمان تواصل الطبيب مع المرضى خلال الستاجات العملية.

يفضل معظم الطلبة الأجانب الدراسة باللغة الإنكليزية وذلك لأنها لغة عالمية معروفة ولن يضطر الطالب إلى تعلم لغة جديدة، كما أن دراسة الطب باللغة الإنكليزية هي الأفضل، لأنها تؤهلك إلى العمل في أي مكان في العالم بعد التخرج دون الحاجة إلى تعديل شهادتك خصوصاُ إذا كنت لا تخطط للاستقرار في تركيا بعد التخرج.

شروط دراسة الطب في تركيا

في الجامعات حكومية:

  • شهادة ثانوية (توجيهي أو سادس إعدادي) بمعدل 90 % تقريباً
  • النجاح بأحد الاختبارين اليوس أو السات وهي امتحانات قدرات عامة مقدمة من قبل الجامعة تتضمن أسئلة في الرياضيات والذكاء بشكل عام

تعتمد الجامعات الحكومية اللغة التركية كلغة أساسية للدراسة فيها، بالإضافة إلى أن عدد المقاعد المخصصة للطلبة الوافدين قليل نسبياً، الأمر الذي قد يقلل من فرص قبولك في إحدى هذه الجامعات.

تقوم معظم الجامعات التركية بتخصيص عدد محدد من المقاعد لكل بلد سواء أعلنت عن ذلك أم لم تعلن، لذلك تكون فرص القبول لبعض الجنسيات أقل من غيرها.

 

في الجامعات الخاصة الأهلية:

شروط الجامعات الخاصة مرنة نوعاً ما ولا تحتاج معدل أكثر من 70-80 % ولكن يفضل أن تقوم بالتسجيل المبكر فيها وذلك من خلال حجز مقعدك منذ بداية افتتاح التسجيل، وتعتمد أغلب الجامعات الخاصة الأهلية اللغة الإنكليزية كلغة أساسية للدراسة فيها.

يمكن لمؤسسة بوابة التعليم أن تساعدك في التسجيل في الجامعة التي تريد، فقط تواصل معنا على الرقم لمعرفة المزيد

طرق التقديم على الجامعات التركية

  • التقديم مباشرة عن طريق موقع الجامعة بعد إجراء الاختبارات المطلوبة
  • عن طريق منحة الحكومة التركية التي يتم الإعلان عنها وفق تاريخ محدد من قبل الحكومة التركية
  • عن طريق مفاضلة الشواغر حيث تكون شروط القبول فيها أسهل، يتم الإعلان عن مفاضلة الشواغر بعد انتهاء المفاضلة العامة وتثبيت تسجيل كافة الطلاب المقبولين، في حال وجود بعض الشواغر الفارغة تعلن الجامعة عنها وتسهل بعض من طلبات القبول فيها

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من المفاضلات نادر الحدوث في كليات عليها طلب كبير مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة.

تكاليف دراسة الطب في تركيا

تكاليف دراسة الطب في الجامعات الحكومية مختلفة ولا يمكن حصرها في مقالة واحدة، وتتباين من عام لآخر بحسب سياسة كل جامعة، حيث تتفاوت رسوم الجامعات الحكومية بين منخفضة جداً أو مرتفعة جداً.

على سبيل المثال بلغت رسوم جامعة إسطنبول جراح باشا لعام 2021 ما يقارب 25 ألف ليرة تركية للعام الواحد أي ما يعادل 3500-4000 $ ويعتبر هذا المبلغ ضخم جداً بالنسبة لجامعة حكومية.

أما دراسة الطب في الجامعات الخاصة الأهلية تتوقف على عدة عوامل وهي لغة الدراسة والجامعة ولكن بشكل عام تتراوح دراسة الطب البشري باللغة الإنكليزية بين 25-28 ألف دولار للعام الواحد، يمكن الحصول على منح خصم جزئية يمكنها تخفيض المبلغ حتى 17 ألف دولار، لكن إذا اخترت الدراسة باللغة التركية فقد تنخفض رسوم الجامعة حتى 11 ألف دولار سنوياً.

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا

تبلغ مدة دراسة الطب في تركيا 6 سنوات -بدون حساب سنة دراسة اللغة- ولكن المميز في دراسة الطب في تركيا في أنه لا حاجة لسنة امتياز أو امتحان وطني بعد التخرج، حيث بمجرد الانتهاء من ستة سنوات يمكنك الحصول على إجازة في الطب العام فوراً.

نظام التدريس في الجامعات التركية

نظام تدريس الطب في أغلب جامعات تركيا هو الكميتي وهو نظام مبني على دراسة كل جزء من أجزاء الجسم بشكل مفصل، على سبيل المثال في فصل دراسة منطقة الرقبة في الجسم، يتم إجراء تشريح عملي للرقبة، ومن ثم دراسة خصائصها وكافة الأمور المتعلقة بها، ثم دراسة الأمراض التي قد تصيبها بالتفصيل مع أعراضها وعلاجها، بعد انتهاء دراسة هذا الفصل يتم إجراء امتحانات عامة ليتم بعدها الانتقال إلى جزء آخر من الجسم وهكذا.

سنوات التخصص بعد التخرج

التخصص بعد التخرج يتم في الجامعات الحكومية وذلك بعد إنهاء سنوات الدراسة حيث يتقدم المواطنون الأتراك والطلبة الأجانب إلى امتحان تخصص الطب ويكون هذا الامتحان باللغة التركية ووفقاً لنتيجة هذا الامتحان يتم فرز جميع الطلبة إلى تخصصات معينة مع أسماء المدن التي سيداومون فيها.

يتم منح راتب خلال فترة التخصص ما يقارب 700-800 $ شهرياً وهو مبلغ قليل نسبياً بالنسبة للأطباء الذين يجرون سنوات التخصص في أوروبا لذا يسعى معظم الطلبة إلى التخصص في دولة أوروبية كونها تقدم تسهيلات أكثر من الجامعات التركية.

دراسة الطب في تركيا مجاناً

الطريقة الوحيدة لدراسة الطب في تركيا مجاناً هي الحصول على منحة مقدمة من الحكومة التركية، حيث تتضمن المنحة التركية

  • قبول جامعي للطالب في أحد الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة الأهلية
  • راتب شهري يغطي مصاريفه
  • بدل طعام وشراب
  • تأمين صحي
  • سكن مجاني

يعتبر الحصول على المنحة التركية صعب نوعاً ما، حيث يجب تحقيق بعض الشروط ومنها معدل في الشهادة الثانوية 90% وما فوق، بالإضافة إلى إثبات إيجادك للغة الدراسة (التركية أو الإنكليزية)، واجتيازك بعض الاختبارات العامة.

الأوراق المطلوبة من المتقدم لدراسة الطب في تركيا

  • صورة عن جواز السفر
  • صورة عن شهادة الثانوية مترجمة باللغة الإنجليزية أو التركية حصراً (في حال عدم صدورها بعد، يتم الاكتفاء بشكل مبدئي بكشف درجات من المدرسة الثانوية للفصل الدراسي الاول للصف 12 بشرط أن يكون مترجم الى اللغة الإنكليزية او اللغة التركية)
  • صورة شخصية
  • عنوان البريد الالكتروني

والأن بعد معرفتك لشروط الدراسة في تركيا، وتكلفتها ومدتها، بقي لك خطوات بسيطة جداً لتبدأ بتحقيق حلمك الذي انتظرته منذ سنوات، الوقت لم يفت بعد قم بتحضير الأوراق المطلوبة بشكل ملفات pdf وقم بإرسالهم إلينا على الإيميل أو الواتس أب وسنتكفل بما تبقى.

لماذا يجب عليك أن تختار بوابة التعليم لمساعدتك في التقديم لدراسة الطب في تركيا؟

  • خدماتنا مجانية ١٠٠ % حيث لا نتقاضى أي رسوم من الطلاب، فنحن وكلاء رسميون للجامعات الخاصة في تركيا
  • سنوفر لك حسومات على المصاريف الدراسية قد تصل حتى ٦٠ %
  • تأمين بطاقة المواصلات الخاصة بالطلبة والتي ستوفر لك تخفيض على مصاريف المواصلات العامة ما يزيد عن 60%
  • توفير العديد من خيارات السكن والاقسام الداخلية بأسعار مختلفة تناسب جميع فئات الطلبة.
  • تقديم كافة الارشادات والدعم لإتمام الإجراءات القانونية فيما يتعلق بتعديل شهادة الثانوية وإجراءات الإقامة والتأمين الصحي.
  • نرافقك في إتمام عمليات التسجيل وخلال حياتك الجامعية بالدعم الكامل للوصول الى الاستقرار.

للتسجيل والاستفسار عن دراسة الطب في جامعات تركيا الخاصة والحصول على أفضل الحسومات المتاحة على مصاريف التعليم تواصل معنا من خلال الواتس أب أو الإيميل

المراجع